قوائم المرشحين للاستفادة من المنح والقروض الجامعية غداً

تعلن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي غدا الثلاثاء قوائم الطلبة المرشحين للاستفادة من المنح والقروض الجامعية، والتي ستنشرها على موقعها الالكتروني من خلال نافذة مديرة البعثات. 

ويعقد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور أمين محمود بهذه المناسبة مؤتمرا صحفيا للاعلان عن تفاصيل القوائم. وقال رئيس لجنة البعثات، أمين عام الوزارة الدكتور هاني الضمور ان القائمة المبدئية، ستضم أكثر من (32) الف طالب مرشح للاستفادة من المنح والروض التي تقدمها صناديق الدعم الجامعي، مؤكدا ان العدد لن يقل عن عدد المرشحين العام الماضي. 

وتشمل تلك المنح والبعثات والقروض: منح الديوان الملكي الهاشمي العامر، وصندوق الأميرة منى للتمريض، وطلبة مدارس جيوب الفقر، والكشافة والمرشدات والصندوق الأردني الهاشمي ومنح وقروض دعم الطالب، بالإضافة إلى منح إقليمي الوسط والشمال المخصصة لجامعتي الطفيلة التقنية وجامعة الحسين بن طلال.

وأضاف أن الوزارة ستتيح الاعتراض على هذه القائمة، لمدة اسبوع ومن خلال الموقع الالكتروني، وبعد دراسة الاعتراضات، سيصار الى إعلان القائمة بشكل نهائي. وكشف الضمور عن ان بعض المحافظات والالوية، كان عدد المتقدمين أقل من عدد المنح والقروض المخصصة لها، لما يشير الى ان جميع الطلبة الذين حققوا الشروط المطلوبة، سيستفيدون، وكذلك الحال بالنسبة للمنح والقروض المخصصة لطلبات كليات المجتمع.

كما كشف عن توجه لتوجيه القروض الفائضة الى الطلبة المتقدمين للحصول على منح، ولم يحصلوا عليها، ممن تنطبق عليهم الشروط، لافتا الى ان هذا الوجه سيتم دراسته ومناقشته الخميس المقبل.

واستبعدت اللجان المختصة (5020) طلبا الكترونيا تقدم به طلبة بينهم (4600) من طلبة البكالوريس و(420) من طلبة الدبلوم، لعدم تزويد المستشار الثقافي في جامعاتهم بالوثائق المطلوبة، بحسب ما ذكرته مصادر في وقت سابق. وبينت المصادر ان اجمالي الطلبات التي تقدم بها طلبة البكالوريس والدبلوم الكتورنيا بلغ (44) الف و(449) طلبا، استكمال منهم (39429) الوثائق التي تتطلبها حالة كل طالب. 

واشارت الى ان عدد طلبات البكالوريس الاجمالي (41618) طلبا، استكمل منها (37018) طلبا، بينما طلبة الدبلوم (2831) طلبا، استكمل منها (2411) الوثائق المطلوبة. وبحسب التعليمات، فقد تم استحداث ثلاث منح جديدة هي: أوائل الألوية بواقع (324) منحة، وصندوق دعم طلبة التخصصات التقنية بواقع (2000) للبكالوريوس، و (1000) للدبلوم، لتصبح (3324) منحة جديدة.

وبحسب تفاصيل المنح والقروض التي يقدمها صندوق دعم الطالب الجامعي، فقد تمت زيادة عدد المنح المخصصة لكل لواء بواقع (50) منحة، بحيث يخصص لكل لواء (150) منحة لطلبة البكالوريس، وكذلك الحال تمت زيادة منح الصندوق المخصصة لطلبة الدبلوم لتصبح (40) منحة بدلا من (20) منحة. كما تمت زيادة منح التمريض المخصص للاناث بواقع (384) منحة لتصبح (800) منحة للعام الحالي بدلا من (416) منحة العام الماضي، فيما تم تخصيص (1000) للطلبة من سكان اقليم الوسط والشمال الملتحقين في جامعتي الحسين بن طلال والطفيلة التقنية بواقع (500) منحة لكل جامعة كما العام الماضي.

وخصصت الوزارة لاول مرة هذا العام (2000) منحة للطلبة الملتحقين بتخصصات تقنية ومهنية على مستوى البكالوريس و(1000) منحة للطلبة الملتحقين بتلك التخصصات على مستوى الدبلوم المتوسط. اما على مستوى القروض، فقد تمت زيادتها لطلبة البكالوريس على مستوى البكالوريس بواقع (130) قرضا ليخصص لكل لواء (350) قرضا بدلا من (220) قرضا.

تاريخ النشر: 09/02/2015

المرفقات: