وزير التعليم العالي توق يزور جامعة الحسين بن طلال
ضمن جولاته الميدانية على الجامعات الأردنية والتي تنسجم مع التطلعات الملكية السامية التي تتبنى منهجية العمل الميداني قام اليوم الأحد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محي الدين توق بزيارة جامعة الحسين بن طلال في معان حيث التقى برئيس الجامعة الدكتور نجيب أبوكركي وعمداء الكليات فيها.
وفي بداية اللقاء رحّب الدكتور أبو كركي بالوزير توق، مستعرضا مسيرة الجامعة وإنجازاتها، كما تحدث عن زيادة أعداد الطلبة في العامين الأخيرين، وعن تميز طلبتها في امتحان الكفاءة الجامعية، والذين تفوقوا فيه في كثير من التخصصات.
كما تحدث أبو كركي عن المبادرات الفريدة التي انطلقت من جامعة الحسين بن طلال، والتي تعد مبادرات متميزة، والموجهة لخدمة طلبة الجامعة ورفع تحصيلهم المعرفي، ولأبناء المجتمع المحلي، ومنها مبادرة العلم والثقافة للجميع.
كما استعرض الدكتور أبو كركي الخطط المستقبلية للجامعة وأهم التحديات التي تواجهها والخطط المعدة لتجاوز هذه التحديات.
بدوره أعرب الدكتور محي الدين توق عن فخره واعتزازه بجامعة الحسين بن طلال، والتي تحمل اسم غالي على قلوب الأردنيين جميعاً، كما أعرب عن اعتزازه بالمستوى العلمي الرفيع الذي حققته الجامعة.
وأضاف أن الحكومة قامت بزيادة الدعم الحكومي المقدم للجامعات في ميزانية العام ٢٠٢٠ بواقع ١٨ مليون دينار ليصل إجمالي الدعم ٩٠ مليون دينار وأن هناك توجه لتوزيع هذا الدعم وفق معايير تعتمد على تحقيق الجامعة لأعلى مستوى من الحوكمة الإدارية والمالية وتحقيق التميز العلمي إضافة إلى الوصول ما أمكن إلى النسبة العالمية للإداريين إلى أعضاء هيئة التدريس داعيا الجامعة إلى تنويع وتطوير مصادر دخلها من خلال تطوير طرق الاستثمار والاستفادة من الخصائص المتميزة لمحافظة معان.
كما تطرق إلى قرار مجلس الوزراء الأخير الخاص بزيادة أعداد المنح والقروض المقدمة لطلبة الجامعة وذلك دعما للجامعات التي تعاني من أوضاع مالية صعبة.
كما أشار الدكتور توق إلى ضرورة التناغم والانسجام بين جميع مجالس الجامعة للعمل بروح الفريق الواحد لتحقيق مصلحة الجامعة والسير قدما في تطوير برامجها.
مؤكدا على أن الوزارة ستبذل كل ما بوسعها لدعم الجامعة والعمل على تذليل الصعوبات والتحديات التي تواجهها ضمن الامكانات المتاحة وستبحث جميع الملفات العالقة التي تخص الجامعة.
وقد استمع الوزير توق لمداخلات عمداء الكليات واقتراحاتهم التي تهدف إلى تطوير العمل في الجامعة.
وفي ختام الزيارة قام الدكتور توق بتفقد عدد من الكليات في الجامعة، والاطلاع على مبانيها وتجهيزاتها، ومختبراتها ومشاغلها، إضافة إلى لقاء عدد من الطلبة وأعضاء هيئة التدريس في القاعات والمجمعات التدريسية.


 

تاريخ النشر: 02/12/2019

المرفقات: