اتفاقية تبادل ثقافي بين الاردن وايطاليا
وقعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مع وزارة التعليم والجامعات والبحوث الايطالية اليوم الثلاثاء اتفاقية تعاون ثقافي وعلمي لتعزيز روابط التعليم والتعلم بين البلدين الصديقين.
ووقع الاتفاقية وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل الطويسي وعن وزارة التعليم والجامعات والبحوث الايطالية السفير الايطالي بعمان جيوفاني براوزي.
 ونصت الاتفاقية على تنفيذ برامج مشتركة في مجالات العلوم الانسانية والطبيعية والتقنية ومشاركة علماء كلا البلدين في المؤتمرات والندوات والحلقات الدراسية العلمية اضافة الى تنظيم حلقات حوارية حول السياسات التعليمية والمتعلقة بالتعليم العالي.
وبموجب الاتفاقية سيتم تبادل الطلبة والاكاديميين والموظفين في مؤسسات التعليم العالي في البلدين لإنشاء شبكات للتميز والابداع وتعزيز القدرة التنافسية اضافة الى تنفيذ برامج مشتركة لتطوير نظم ضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي.
واتفق الطرفان على مسارات تعليم وتدريب مشتركة وممكنة من خلال استخدام التقنيات الجديدة والتعلم الالكتروني حيث ستستند هذه المسارات الى نظام متفق عليه من الساعات الدراسية والدرجات القابلة للنقل والمقارنة لتسهيل تنقل الطلبة والاساتذة والاعتراف بها واستغلالها في سوق العمل.
وعقب توقيع الاتفاقية اكد الدكتور الطويسي على دور التعليم كعامل رئيسي لتعزيز التماسك الاجتماعي والازدهار في المجتمعات الحديثة.
واشار الى ان الاتفاقية ستعزز روابط التعليم والتعلم بين البلدين ضمن الاطر الدولية القائمة ذات العلاقة لزيادة التفاهم والحوار بين نظامي التعليم العالي، كما وعبر عن رغبة المملكة باستقطاب مزيد من الطلبة الايطاليين في الجامعات الأردنية، واستعداد الوزارة لتقديم كل التسهيلات الممكنة في هذا المجال.
بدروه اكد السفير الايطالي اهمية وضع اطار اساسي لشراكة مستقبلية في المجالات ذات الاهتمام المشترك مشيدا بالمستوى الذي وصلت اليه مؤسسات التعليم العالي الاردنية خصوصا في مجال التدريس والبحث العلمي.
شهد توقيع الاتفاقية مجموعة من الطلاب الأردنيين الحاصلين على منح دراسية على حساب الحكومة الايطالية للدراسة بالأردن في مختلف التخصصات والدرجات العلمية.

تاريخ النشر: 03/07/2018

المرفقات: