مباحثات لتطبيق النموذج الفرنسي في مجال التعليم التقني في الاردن
الاثنين: 27/11/2047
ناقش وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل الطويسي لدى لقائه اليوم وفد من المعهد الفرنسي للعلوم المهنية والتقنية اعتماد النموذج الفرنسي في مجال التعليم التقني والمهني في جامعة البلقاء التطبيقية.
وقال الدكتور الطويسي خلال اللقاء ان الحكومة تولي اهمية كبيرة للاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية خصوصا في مجال التعليم التقني والمهني للمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة في الاردن.
واضاف ان سيتم اعادة هيكلة الكليات التقنية بحيث تستجيب الى التخصصات المطلوبة في سوق العمل المحلي والاقليمي موضحا انه سيتم اعتماد النموذج الفرنسي في مجال التعليم التقني لما يتمتع به من سمة عالمية مرموقة.
واشار الى ان عملية الهيكلة تتطلب تأسيس البنية التحية لهذه الكليات والتي تشمل مختبرات متخصصة وتوفير المعدات اللازمة لتنفيذ الخطة للتحول نحو التعليم المهني والتقني في المملكة.
ودعا الحكومة الفرنسي الى دعم الاردن لتوفير متطلبات اعادة الهيكلة للكليات التقنية مشيرا الى ان الحكومة اتخذت عدة اجراءات من اجل تحويل ثقافة المجتمع الاردني للتوجه نحو التعليم التقني والمهني.
من جانبه عزا رئيس جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور عبد الله الزعبي اختيار النموذج الفرنسي لتطبيقه في الكليات التقنية الاردنيي لخبرته العالمية وتجربته الناجحة في مجال التعليم التقني والمهني.
وابدى الوفد الضيف استعداده لانشاء مركز تابع له في جامعة البلقاء التطبيقية مشيرا الى ان للمركز خمسة مراكز تابعة له في المغرب ولبنان والصين وجنوب افريقيا ومدغشقر.
وقدم الوفد الضيف للوزير دعوة لزيارة فرنسا للاطلاع على التجربة الفرنسية على نماذج التدريبية في مجال التعليم المهني والتقني.

تاريخ النشر: 29/11/2017

المرفقات: