الوهادنة يبحث زيادة التبادل الطلابي مع رومانيا وتجديد إتفاقية التبادل
الخميس: 23/11/2017
إلتقى أمين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور عاهد الوهادنة في مكتبه سفير جمهورية رومانيا بعمان نيكولاي كومنيسكو.
ودار خلال اللقاء الذي حضره الدكتور فداء التميمي مدير مديرية شؤون الطلبة الوافدين والدكتور محمد الزبون مدير مديرية الإعتراف ومعادلة الشهادات بالوزارة إمكانية الإعتراف ببعض الجامعات الرومانية الجديدة.
وتطرق الجانبان إلى رغبة البلدين الصديقين بتجديد برنامج التعاون الثقافي بينهما للأعوام 2013 – 2018 وبالطرق الدبلوماسية بين البلدين, وقال الدكتور الوهادنة إلى أن الوزارة تتطلع إلى زيادة عدد الطلبة الأردنيين الدارسين بالجامعات الرومانية, وكذلك زيادة عدد الطلبة الرومانيين في الجامعات الأردنية وأضاف أن الوزارة إستحدثت مؤخراً مديرية شؤون الطلبة الوافدين لمتابعة شؤون الطلبة الأجانب الدارسين بالجامعات الأردنية وتقديم كافة التسهيلات اللازمة لهم والعمل على حل المشاكل التي تعترض الطلبة الدارسين.
من جانبه عبر السفير عن شكره للوزارة لتعاونها مع السفارة والجامعات الرومانية حيث أضاف أن السمعة العالية التي تتمتع بها مؤسسات التعليم العالي بالأردن تجعل منها مقصداً للطلبة الرومانيين.
يذكر أن هناك برنامج تعاون ثقافي للأعوام 2013 – 2018 وساري المفعول يقدم من خلاله الجانب الروماني للأردن 5 منح لدرجة البكالوريوس و5 منح للماجستير و3 منح للدكتوراة وبالمقابل يقدم الأردن 3 منح لدرجة البكالوريوس و2 منحة للماجستير و2 منحة للدكتوراة.
يشار إلى أن عدد الطلبة الأردنيين بالجامعات الرومانية 23 طالباً لدرجة البكالوريوس و14 طالباً لدرجة الدكتوراة, وأن هناك 7 طلبة رومانيين يدرسون بالجامعات الأردنية على حساب التبادل الثقافي.

تاريخ النشر: 26/11/2017

المرفقات: