مساع لاستقطاب طلبة من الصين والهند واوكرانيا وكوريا الجنوبية للدراسة بالاردن
قال مدير مديرية شؤون الطلبة الوافدين في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور فداء التميمي ان نسبة أعداد الطلبة الوافدين من المجموع الكلي وصل الى 14.2 بالمئة للعام الدراسي الماضي 2016 – 2017.
جاء ذلك خلال زيارة التميمي الى سفارات الصين والهند وكوريا الجنوبية واوكرانيا لاستقطاب طلبة بلدانهم للدراسة في الجامعات الاردنية، بحضور مدير العلاقات العامة والاعلام في وزارة التعليم العالي فيصل الشياب.
وعزا سبب زيارة هذه السفارات الى ارتفاع اعداد طلبة بلدانهم الدارسين في الخارج، مشيرا الى ان تقارير اليونسكو السنوية تؤكد ان نحو 700 الف طالب صيني و 124 الف طالب كوري جنوبي و 190 الف طالب هندي و 60 الف طالب اوكراني يدرسون خارج بلدانهم.
واضاف ان هذه الزيارات تستند الى خطة عمل لاستقطاب طلبة من الدول المستهدفة وتسعى الوزارة الى ايجاد تعاون بين هذه الدول والسفارات الاردنية فيها للترويج للتعليم العالي الاردني، مبينا ان الطلبة الوافدين الذين يدرسون في مؤسسات التعليم العالي الاردنية يمثلون 107 جنسيات عالمية.
وفيما يتعلق بالعوامل التي تسهم بجذب الطلبة العرب والأجانب للدراسة في الجامعات الأردنية، اوضح ان العوامل تتمثل في استخدام الأردن نظام الساعات المعتمدة في التدريس وليس نظام السنوات وكفاءة أعضاء هيئة التدريس الأردنيين من حيث التعليم والتجهيزات العالمية في الجامعات الاردنية وكون تخصصاتها تشابه التخصصات في الجامعات العالمية المرموقة.
واوضح ان عدد الطلبة الصينيين الذين يدرسون في الجامعات الاردنية وصل الى نحو 400 طالب في جميع مراحل الدراسات العليا، مشيرا الى ان الوزارة ستقوم بتنظيم لقاء مع الطلبة الصينيين للوقوف على التحديات التي قد تواجههم في مسيرتهم دراسية.

تاريخ النشر: 09/11/2017

المرفقات: