التعليم العالي تنظم يوما مفتوحا للطلبة الجزائريين الدارسين في الجامعات الاردنية
نظمت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اليوم الخميس الموافق 19/10/2017 لقاءً مفتوحاً  للطلبة الجزائريين الدراسين في الجامعات الأردنية.
ويهدف هذا اللقاء الذي حضره الملحق الثقافي الجزائري في عمان و 120 طالبا جزائرياً الى تذليل الصعوبات والتحديات التي قد تواجههم في دراستهم في مختلف الجامعات الاردنية الرسمية والخاصة.
وقال وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل الطويسي إن الوزارة تعمل على زيادة استقطاب الطلبة العرب والأجانب من (40.5) ألف طالبٍ وطالبة حالياً الى (70) ألف بحلول عام 2020.
وأكد ان الوزارة تسعى الى الوصول الى ما نسبته 25 بالمائة  كحدٍ أدنى من  مجموع  الطلبة المسجلين في مؤسسات التعليم العالي من الطلبة الوافدين خلال الأربع السنوات القادمة.
وأضاف الطويسي، نعمل على زيادة الوعي والمعرفة لدى الطلبة الوافدين حول ميزات التعليم العالي في الأردن وايجاد الإهتمام لديهم بالبرامج الأكاديمية والخدمات التعليمية التي تقدمها مؤسسات التعليم العالي الأردنية.
وبين ان الوزارة قد استحدثت وحدة شؤون الطلبة الوافدين في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وتُمثل فيها الجامعات الرسمية والخاصة التي ترغب بذلك تهدف لوضع خطة تسويقية مركزية تنفيذية متكاملة وفقاً لجدول زمني محدد  لعملية استقطاب الطلبة من الخارج لكافة البرامج المنافسة عالمياً ووفقاً لمتطلبات كل سوق دولي مستهدف.
بدوره قال أمين عام وزارة التعليم العالي الدكتور عاهد الوهادنة أن وحدة شؤون ا لطلبة الوافدين ستقوم بدارسة  وتحديد أهم العوامل التي تساهم في استقطاب الطلبة العرب والأجانب وتحديد ما يمكن عمله لتحسين البيئة التعليمية الجاذبة.
وأضاف الوهادنة أن هذه  الوحدة ستعمل على تذليل جميع الصعوبات والتحديات التي تواجه الطلبة العرب والاجانب الدارسين في الأردن سواء في العملية الأكاديمية أو إجراءات الإقامة والتنقل داخل المملكة.
وقال مدير مديرية وحدة شؤون الطلبة الوافدين الدكتور فداء التميمي أن المديرية ستعمل على تحديد 3-5 تخصصات منافسة عالمياً بمساعدة الجامعات الأردنية تحقق معايير الإعتماد والجودة الأردنية ومصنفة عالمياً أو لديها اعتماد عالمي أو عوامل أخرى تجعل منها تخصصات جاذبة للطلبة الوافدين.

 
من جانبهم عبر الطلبة الجزائريين عن شكرهم وتقديرهم لهذه المبادرة التي ستساعدهم في تخطي جميع الصعوبات التي يمكن ان تعترض مسيرتهم التعليمة في المملكة مشيدا بالمستوى التي وصلت اليه مؤسسات التعليم العالي الاردنية.

تاريخ النشر: 21/10/2017

المرفقات: