مباحثات اردنية قيرغيزية حول التعليم العالي
استقبل وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل الطويسي صباح اليوم الأحد الموافق 2017/9/24 في مكتبه سفير جمهورية قيرغيزستان المعتمد في الكويت غير المقيم في عمان يوسف بيك شاريبوف.
وجرى خلال اللقاء بحث سبل تنشيط التبادل الطلابي بين البلدين الصديقين  كما تم التباحث في إمكانية تجديد توقيع إتفاقية تبادل ثقافي بين الوزارتين في المستقبل، وإمكانية تبادل أعضاء الهيئة التدريسية بين الجامعات الاردنية والقيرغيزية.
وقال الدكتور الطويسي الى أن هناك مذكرة تفاهم موقعة بين البلدين منذ العام 1994 وغير محددة بوقت، ونرغب الآن بإضافة ملحق لها أو توقيع مذكرة تفاهم أو إتفاقية جديدة تكون سارية المفعول بداية الفصل الأول.
وأضاف الطويسي أن عدد الطلبة القيرغيزية حوالي 34 طالبا يدرسون في الجامعات الأردنية ويعاملوا معاملة الطلبة الأردنيين، ونأمل في زيادة عدد الطلبة القيرغيزيين في الجامعات الأردنية.
من جانبه أكد السفير القيرغيزي الى ان التخصصات المطلوبة هي الشريعة الاسلامية بمختلف فروعها وكذلك اللغة العربية والإقتصاد.
وأضاف ان هناك رغبة واضحة وأكيدة لدى الحكومة القيرغيزية بالإنفتاح على العالم الاسلامي خاصة بعد استقلالها عن الاتحاد السوفييتي، خاصة ان معظم الشعب القيرغيزي يدين بالديانة الاسلامية المعتدلة وان الكثير من الجامعات تدرس اللغة العربية وتعاليم الدين الاسلامي المعتدل.
وأشار اننا نرغب بالتوسع بالدراسة بالجامعات الاردنية في مختلف الدرجات العلمية لمراحل البكالوريوس والماجستير والدكتوراة نظرا لما يتمتع به التعليم العالي بالاردن من سمعة عالمية جيدة ومكانة مرموقة.
وفي نهاية اللقاء الذي حضره الدكتور فداء التميمي مدير مديرية شؤون الطلبة الوافدين وجه السفير الدعوة لوزير التعليم العالي لزيارة جمهورية قيرغيزستان للإطلاع على الواقع التعليمي هناك.


تاريخ النشر: 24/09/2017

المرفقات: