الطويسي: الدبلوم الفني لغير الناجحين بالثانوية العامة باق
عمان - الدستورامان السائح
اعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي د.عادل الطويسي ان برنامج الدبلوم الفني للطلبة "الراسبين بالثانوية العامة" سيستمر العام الحالي وفقا لذات الأسس والشروط ولن يتوقف العمل به، باعتباره حلا منطقيا ومقبولا لمن لم يحالفه الحظ بامتحان الثانوية العامة وهو بذات الوقت فرصة للطالب ان يستفيد من البرامج الفنية التطبيقية في كليات المجتمع  ليحصل على فرص عمل فور الانتهاء من البرنامج.
وقال الطويسي في تصريح لـ»الدستور» ان توجها جادا سيتم من خلاله تشجيع الطلبة على الالتحاق بالبرنامج وهو تحميل الطالب الدارس بالكليات الجامعية التابعة لجامعة البلقاء التطبيقية «الحكومية» ما لا يزيد عن 25% من تكلفة الرسوم، وما تبقى تتولاه الوزارة، اما بشأن الطلبة الدارسين بالكليات الخاصة، فقد أشار الطويسي انه سينظر لهذا الامر بشكل جاد وفعلي دعما للطلبة لكن سيتم اعفاؤهم من نسبة من التكاليف لكنها اقل من تلك التي ستدفع للدارس بالكليات الحكومية.
وأشار الطويسي انه لا حديث عن الغاء للدبلوم الفني في كليات المجتمع بل هو باق ومستمر وسيتم تطويره والتشجيع على الالتحاق به من خلال خطة تسويقية تقوم بها الوزارة عبر دعم قدمته كلية القدس للإعلان عن نشرات تسويقية وتوضيحية وفيديوهات تحفز الطالب على البرنامج الذي اعتبره هاما للطلبة ويقدم لهم فرصا مختلفة.
وأوضح الطويسي انه فيما يتعلق بالطلبة الذين التحقوا بالدبلوم الفني العام الجامعي الماضي، فان معظهم تم تسديد الرسوم المستحقة عليه بالخصم الذي وصل الى 50% والباقين ممن دفعوا المبلغ كاملا سيتم دفع نسبة الخصم المترتبة عليهم.
وتوقع الطويسي ان يقبل على البرنامج اعدادا اكبر من الطلبة ممن لم يحالفهم الحظ بالثانوية العامة العام الحالي للالتحاق بالدبلوم الفني الذي التحق به بالكليات الحكومية حوالي 1400 طالب وطالبة وما يزيد عن العدد بقليل من الطلبة بكليات المجتمع الخاصة.
ومن الجدير بالذكر ان اسس القبول ببرنامج الدبلوم الفني، ان البرنامج يقبل الطلبة الذين أتموا مرحلة الدراسة الثانوية العامة وتقدموا لامتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة  التوجيهي  أو ما يعادلها  ناجح أو راسب، وسيغذي السوق بفنيين متدربين ذوي كفاءة.
كما ان رسوم الدبلوم تصل الى 50 دينارا للساعة الطبية والهندسية والى 35 دينارا للتخصصات الاخرى، 
وبلغ عدد التخصصات العام الماضي 29 تخصصا فنيا تطبيقيا في 23 كلية جامعية وجامعية متوسطة حيث تمت الموافقة عليها بناء على توصيات اللجنة الفنية المكلفة بالتحقق من جاهزية الكليات تلك من حيث البنية التحتية والمختبرات والمشاغل والمدربين والمدرسين.
ووفقا للاسس يسمح للطالب الذي يجتاز امتحان الشهادة الثانوية بنجاح ان ينتقل الى برنامج الدبلوم التقني ويتم تحديد الساعات اللازمة كي يتم تاهيله للتقدم الى الامتحان الشامل ويستطيع ان يجسر الى البرامج الجامعية.
ويتقدم الطلبة بناء على  شهادته الثانوية العامة المدرسية ليتم التنافس فيما بين الطلبة 
كما  ان مدة الدراسة فيه سنتيان يمنح بعدها الطالب في حال اجتياز امتحان الكفاءة الفنية العملي شهادة مهنية صادرة عن كليته ومعتمدة من قبل الجامعة جامعة البلقاء التطبيقية ويصادق عليها من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تؤهله للدخول الى سوق العمل والمنافسة وفقا لاحتياجات السوق المحلي.
ووفقا للاسس فإن  الخطة الدراسية لتخصصات برنامج الدبلوم الفني من 60 الى 66 ساعة معتمدة بحسب طبيعة التخصص موزعة على اربعة مجالات معرفية هي المهارات العامة ومهارات التشغيل والاستخدام والعلوم المساندة للتخصص والمهارات التطبيقية المتخصصة.

تاريخ النشر: 19/07/2017

المرفقات: