بحث زيادة التبادل الثقافي بين الأردن وهنغاريا
إلتقى وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور عادل الطويسي بمكتبه اليوم الثلاثاء الموافق 2017/7/18 السفير الهنغاري بعمان السيد تشابا شيبيري.
وقد رحب الدكتور الطويسي بالسفير الهنغاري والمستشار الثقافي بالسفارة وشكرهم على كافة الجهود المبذولة من قبل طاقم السفارة بعمان، وكذلك جهود الحكومة الهنغارية والشعب الهنغاري الصديق في توفير بيئة دراسية مريحة وآمنة للطلبة الأردنيين الدارسين بالجامعات الهنغارية وبمختلف الدرجات العلمية.
وجرى خلال اللقاء الذي حضره الأمين العام الأستاذ الدكتور عاهد الوهادنة ومدير البعثات بالوزارة د. وائل الصمادي إمكانية زيادة أعداد الطلبة الهنغاريين الدارسين بالجامعات الأردنية.
وأضاف الدكتور الطويسي بأن هنغاريا من أكثر الدول إستقبالا" للطلبة الأردنيين ضمن برنامج التبادل الثقافي بين البلدين.
من جانبه قدم السيد السفير الشكر الكبير لوزارة التعليم العالي ممثلة بوزيرها على جهود الوزارة في تقديم التسهيلات اللازمة للطلبة الأردنيين الذين يدرسون في الجامعات الهنغارية من خلال تقديم كافة التسهيلات من المقابلات الشخصية للطلبة وكذلك توفير بيئة مناسبة لإجراء الإمتحانات التنافسية للطلبة.
وقدم أيضا" شكره للجامعة الأردنية التي وفرت القاعات التي جرت بها إمتحانات الطلبة ومقابلاتهم.
وأضاف أن الجامعات الهنغارية تواصلت مع الذين تم إختيارهم للدراسة بالجامعات الهنغارية مباشرة عن طريق البريد الإلكتروني وأن السفارة على إستعداد تام لمنح تأشيرات الدخول اللازم للطلبة بحيث يبدأون دراستهم في بداية شهر أيلول القادم.
وأضاف أن السفارة ستقدم خدمة إضافية بمنحها الوقت الكافي لطلبة التوجيهي لهذا العام حتى يتمكنوا من تحضير أوراقهم الثبوتية وشهاداتهم حال إصدارها من وزارة التربية والتعليم.
يذكر أن مجموع أعداد الطلبة الأردنيين المقبولين في الجامعات الهنغارية في إطار التبادل الثقافي لهذا العام بلغ 402 طالب  وطالبة موزعين على النحو التالي:
  • 75 طالب درجة البكالوريوس.
  • 219 طالب درجة الماجستير.
  • 65 طالب درجة الدكتوراة.
  • 43 طالب سنة إختصاص عال سنة تحضيرية.

تاريخ النشر: 18/07/2017

المرفقات: