مذكرة تفاهم بين وزارة التعليم العالي وهيئة النزاهة ومكافحة الفساد
وقعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اليوم الاربعاء مذكرة تفاهم مع هيئة النزاهة ومكافحة الفساد لتعزيز مبادئ النزاهة والشفافية والحاكمية الرشيدة بما ينسجم والقوانين التي تحكم وتحدد مسؤوليات وواجبات الفرقين.
ووقع المذكرة وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل الطويسي وعن هيئة النزاهة ومكافحة الفساد رئيسها محمد العلاف بحضور امين عام الوزارة الدكتور عاهد وهادنة.
وتنص المذكرة على تعاون الفريقين في الاستغلال الامثل للجهود والامكانيات والموارد المتاحة لهما وتنسيق الجهود لتنفيذ امثل للاستراتيجية الوطنية للنزاهة ومكافحة الفساد في مجال التوعية والتثقيف والدراسات والابحاث واستطلاعات الراي وتبادل المعلومات للمساهمة في تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد والوقاية منه وتعزيز الثقة بالمؤسسات الوطنية.


وبموجب المذكرة تدرس وزارة التعليم العالي امكانية اقرار مادة علمية تتضمن مبادئ النزاهة ومدونات السلوك ونبذ الواسطة والمحسوبية ومعاييرها ومكافحة الفساد واشكاله ومخاطرة على التنمية السياسية والاقتصادي والاجتماعي وتعريف بدور الهيئة ومهامها والجرائم التي تقع ضمن اختصاصها وامكانية ادراج هذه المادة ضمن الخطط الدراسية لجميع التخصصات الاكاديمية.
وتنص المذكرة بان تقوم الوزارة بمساعدة الهيئة في مجال التعاون مع الجامعات الاردنية من خلال عقد المحاضرات والندوات ووش العمل والانشطة والفعاليات التي تعقدها الجامعات لتعزيز القيم والافكار التي تحض على النزاهة وتنبذ الواسطة والمحسوبية لدى الطلبة واعضاء الهيئة التدريسية.
وتلتزم الهيئة وفق المذكرة بوضع خبراتها وامكانيتها بمساعدة الوزارة خصوصا في مجالات الادلة الرقمية والتدريب وتقديم المحاضرات وتنفيذ الدراسات المشتركة والخبرات المتنوعة لنشر ثقافة مكافحة الفساد.
واكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل الطويسي ضرورة ضرورة تعزيز قيم النزاهة والشفافية وقبول المساءلة في عقول ابنائنا الطلبة لانهم سيكونون صناع القرار في الدولة الاردنية في المستقبل المنظور.
وقال الطويسي ان هذه المذكرة موجة الى الطلبة واساتذة الجامعات من اجل توعيتهم بأهمية نشر الافكار التي تكافح الفساد بين صفوف الشباب الجامعي للمحافظة على موارد الدولة الاردنية.
بدوره قال رئيس هيئة النزاهة ومكافحة الفساد محمد العلاف ان هذه المذكرة تأتي انسجاما مع الاستراتيجية الوطنية للنزاهة ومكافحة الفساد في مجال بناء الشركات بين الهيئة ووزارة التعليم العالي في مجال تعزيز مبادئ النزاهة العامة والوقاية من الفساد لتعزيز ثقة المواطنين بالمؤسسات الوطنية.
واكد العلاف ان الفساد الكبير الموجه ضد موارد الدولة توقف تماما سبب العمل التكاملي بين المؤسسات الرقابية الاردنية مشيرا الى ان وزارة التعليم العالي هي اول وزارة توقع على هذه المذكرة من بين الوزارات الاردنية.
واشار الى الهيئة تسعى الى مكافحة وتفكيك شبكات الفساد الصغرى للقضاء عليها بالكامل مشددا على اهمية نشر ثقافة مكافحة الفساد في عقول طلبة الجامعات للمحافظة على مكتسبات الدولة الاردنية في مرحلة لاحقة.

تاريخ النشر: 12/07/2017

المرفقات: