التعليم العالي والجامعة الهاشمية والبلقاء التطبيقية تنضمان إلى خدمة إي فواتيركم
وقع البنك المركزي الأردني اليوم الاثنين الموافق 2017/7/3 ثلاث اتفاقيات لنظام عرض وتحصيل الفواتير الكترونيا (إي فواتيركم) مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وجامعتي الهاشمية والبلقاء التطبيقية.
وجاءت الاتفاقيات تأكيدا على التزام مؤسسات الدولة برؤى وأولويات جلالة الملك عبدالله الثاني لتبسيط الإجراءات ولتزويد الأردنيين بالأدوات المناسبة والآمنة والمريحة التي تمكنهم من إتمام معاملاتهم بشكل سريع وآمن.
وجاءت خطوة وزارة التعليم العالي لربط خدمة القبول الموحد للجامعات بهدف تبسيط إجراءات التقدم بطلبات الالتحاق بالجامعات الرسمية للطلبة بشكل سهل ودون الحاجة إلى التنقل والحصول على البطاقة الكرتونية.
وبموجب الاتفاقية توفر الخدمة للطلبة امكانية دفع الرسوم إلكترونيا ومن ثم الحصول على اسم المستخدم وكلمة المرور برسالة نصية إلى هاتفه النقال ليتمكن بدوره من الدخول إلى الموقع الرسمي للوزارة وتعبئة طلب الالتحاق بالجامعات.
حيث يتقدم هذه السنة لامتحان الثانوية العامة حوالي 125 ألف طالب في المملكة، ستتوفر لهم الخدمة اعتبارا من هذا العام، علاوة على أبنائنا من الطلبة المغتربين خارج المملكة.
وتوفر الاتفاقية مع الجامعة الهاشمية وجامعة البلقاء التطبيقية، لطلبة هاتين الجامعتين خدمة دفع الرسوم الجامعية بأسلوب مؤتمت وآمن، ومن أي مكان سواء داخل أو خارج المملكة للطلبة الموفدين وفي أي وقت؛ لتلتحق هاتين الجامعتين بالجامعات الأردنية التي ربطت سابقا على النظام.
والجامعات المرتبطة بالنظام هي الأردنية، والألمانية الأردنية، وجامعة العلوم والتكنولوجيا، وجامعة الأميرة سمية، والجامعة الأميركية في مأدبا، وجامعة العلوم التطبيقية، وجامعة مؤتة، وجامعة آل البيت.
وتشير بيانات البنك المركزي إلى أن عدد دفعات الجامعات الأردنية على النظام بلغ 135 ألف دفعة بقيمة إجمالية بلغت 80 مليون دينار.
ووقع الاتفاقية محافظ البنك المركزي الأردني الدكتور زياد فريز ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل الطويسي، حيث أكد الوزير على أن هذه الخطوة جاءت منسجمة مع رؤى وتطلعات جلالة الملك في التسهيل والتبسيط على كافة أبناء هذه البلد العزيز، بحيث أصبح الأن بإمكان كافة الطلاب دفع رسوم القبول الموحد للجامعات بأسلوب أبسط وأسهل دون تكبد عناء مراجعة مكاتب البريد فقط للحصول على البطاقة التي تؤهلهم للتسجيل في نظام قبول الجامعات (القبول الموحد).
وأضاف أن العملية أكثر سهولة ويسر على الطلاب كافة، حيث يتطلب الأمر فقط مراجعة أي فرع من فروع البنوك أو البريد الأردني أو عن طريق البوابة الإلكترونية للدفع التي يوفرها نظام عرض وتحصيل الفواتير (إي فواتيركم) (www.efawateercom.jo) أو من خلال تطبيقات البنوك على الهواتف الذكية او أي نقطة من النقاط المعتمدة للنظام (الوكلاء) وتسجيل رقم هاتفهم فقط بحيث يتم بعدها الحصول على كلمة المرور والرقم السري للتسجيل في نظام قبول الجامعات (القبول الموحد) عن طريق رسالة نصية (SMS) عوضا عن البطاقة التي كان يتم إعطائها للطلبة للدخول والتسجيل في النظام.
كما وقع اتفاقية إي فواتيركم رئيس الجامعة الهاشمية بهدف تحصيل الرسوم الجامعية عن طريق النظام وللطلاب الأردنيين وغير الأردنيين، بحيث أكد بدوره أن الجامعة الهاشمية كانت قد اتخذت قرار بأتمتة كافة العمليات في الجامعة والاستغناء عن الورق بحلول عام 2018 وذلك بهدف تسهيل إجراء على أبنائنا الطلبة ويذكر أن الجامعة الهاشمية كانت قد اطلقت خدمة الدفع بالنقال (JoMoPay) على خط باصات الزرقاء من خلال استخدام (NFC Tag) الأمر الذي سيساهم بتقديم خدمات النقل للطلاب بشكل أفضل.
كما وقع أيضا الاتفاقية رئيس جامعة البلقاء التطبيقية الأستاذ الدكتور عبدالله الزعبي، الذي أكد أن تطبيق هذا النظام سيساهم بشكل كبير في خدمة الجامعة وتخفيف الأعباء كون الجامعة منتشرة جغرافيا في معظم مناطق المملكة وتخدم فئة كبيرة من الطلاب بمختلف المناطق وبالتالي فإن ذلك سيساهم بزيادة سرعة الحصول على الخدمات لكافة الطلاب وبشكل أمن ومريح.
وأضاف أن هذه الخطوة تعد ركيزة اساسية في تسهيل عملية دفع الرسوم الجامعية للطلاب الأردنيين وغير الأردنيين بحيث يقوم الطالب بدفع الرسوم من خلال أي نقطة من النقاط المعتمدة لنظام عرض وتحصيل الفواتير الكترونيا (إي فواتيركم) أو من خلال أي بنك من البنوك الأردنية أو من خلال أي فرع من فروع مكاتب البريد الأردني أو عن طريق البوابة الإلكترونية للدفع التي يوفرها نظام عرض وتحصيل الفواتير (إي فواتيركم) (www.efawateercom.jo) وبالتالي ستساهم بالعمل على تحسين الكفاءة في إدارة العمليات للجامعة والتسهيل على الطلاب على حد سواء.
من جانبه، أكد الدكتور فريز أهمية الخدمات المالية الرقمية في تعزيز قاعدة البيانات الوطنية، وزيادة الشفافية والدقة والكفاءة في كافة تحصيلات الحكومة، بالإضافة إلى اعتبارها الخطوة الأولى نحو الاشتمال المالي، والركيزة الأساسية في تحقيق حكومة إلكترونية.
وأضاف أن الزيادة المضطردة في عدد وقيم حركات الدفع الإلكتروني على نظام إي فواتيركم هي أكبر مؤشر على استعداد وقابلية المواطن الأردني للتعامل مع الخدمات المالية الرقمية، وبالتالي تطلعه إلى الخدمات الحكومية الإلكترونية بما يحقق له وفورات عالية وسهولة وأمان وبشكل يساهم في تحقيق الشفافية في التعاملات.
يذكر أن خدمات نظام إي فواتيركم بلغت 403 خدمات، وتجاوز عدد الحركات على النظام 4 ملايين حركة بقيمة إجمالية قاربت 1.5 مليار دينار. (بترا)

تاريخ النشر: 04/07/2017

المرفقات: