عطوفة الأمين العام: تحول الكتروني بخدمات (التعليم العالي)
بقلم:حاتم العبادي
كشف عطوفة أمين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور عاهد الوهادنة عن تحول الكتروني في مجمل الخدمات التي تقدمها، من خلال استكمال ورفع جاهزيتها، بحيث تكون «وزارة ذكية» على حد وصفه. 
وقال الوهادنة في حديث لـ «الرأي» إن الوزارة جاهزة ومستعدة لتطبيق جميع المبادرات والمشاريع المتعلقة بخطط التحول الالكتروني ومبادرة الحكومة الالكترونية، لافتا إلى حرص وزير التعليم العالي، الدكتور عادل الطويسي، على تقديم وتطوير الخدمات المقدمة لمتلقيها من طلبة وغيرهم، بأفضل السبل.وأعلن عن استحداث بوابة الكترونية خاصة باستحداث التخصصات وربطها مع الجامعات وهيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي، من خلالها تتمكن الجامعات من تقديم طلبات استحداث تخصص الكترونيا وربطها مع هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي، لتحديد متطلبات معايير الاعتماد.
الى جانب: استحداث بوابة الكترونية خاصة بالطلبة الأردنيين الدارسين بالخارج، يتم من خلالها تسجيل الوضع الأكاديمي بالإضافة للمعلومات الشخصية للطالب لتسهيل متابعتهم والتواصل معهم.
حوسبة المعادلة:
ولفت إلى أنه يجري العمل على حوسبة عملية تقديم طلب المعادلة بحيث تصبح عملية التقديم الكترونيا للتسهيل على متلقي الخدمة والعمل على ربط عملية دفع رسوم تقديم الخدمة مع بوابة الدفع الالكتروني.
أدرس في الأردن:
وأشار الوهادنة إلى أن الوزارة ستطلق الشهر المقبل بوابة الكترونية خاصة بعنوان «أدرس في الأردن» تنشر خلالها معلومات عن المملكة وعن قطاع التعليم العالي والجامعات ونظام الدراسة والعلامات ومعلومات أخرى تفصيلية تهم الراغبين بالدراسة بالأردن كافة.
اختر تخصصك:
في موازاة ذلك استحدثت الوزارة بوابة الكترونية «اختر تخصصك» تتيح جميع المعلومات المتعلقة بالتخصصات الراكدة والمشبعة والمتاحة في سوق العمل الأردني والاقليمي بالاضافة إلى التعليم التقني بحيث تساعد الطالب على تحديد خياراته بالنسبة للتخصص الراغب في دراسته.
مقاعد خارجية  للدراسات العليا:
وأشار الوهادنة إلى إنشاء نماذج إلكترونية خاصة بطلب الحصول على مقعد نفقة خاصة للدراسة بالخارج لمستوى الدراسات العليا، بما يمكن الطلبة الأردنيين الراغبين بالحصول على مقعد دراسات عليا بالخارج في بعض الدول (المغرب، لبنان، تونس) من تقديم طلبهم الكترونيا ومتابعتها الكترونيا.
نظام لمنع التزوير:
وبين أن الوزارة تعمل على ادخال نظام خاص بتصديق الشهادات الصادرة من الجامعات الاردنية لمنع التزوير، بحيث يتم طباعة (شيفرة خاصة) على الشهادات وكشف العلامات ويُقرَأ ويُفكّ من خلال البرنامج والقارئ الضوئي بحيث تدقق الشهادات وتطابق لمنع عمليات التزوير.
قبول موحد إلكتروني:
وأضاف أن تقديم طلب القبول الموحد الالكتروني في الجامعات الرسمية سيكون من خلال بوابة الدفع الإلكتروني إعتبارا من الدورة الصيفية القادمة، إذ ستٌلغى البطاقات ليصبح الدفع الكترونيا من خلال الربط مع بوابة الدفع الإلكتروني.
وأكد حوسبة جميع المسوحات والدراسات والاستبانات المختلفة مثل ( رضا متلقي الخدمة، الرضا الوظيفي، رضا الشركاء ودراسات استطلاع الرأي العام). الخاصة بجائزة الملك عبدالله الثاني لتميز الأداء الحكومي والشفافية، وذلك لتسهيل عملية تعبئته الاستبانات ومتابعتها الكترونيا.
وبهذا الصدد أوضح الوهادنة أنه جرى تفعيل خدمة الرسائل القصيرة حيث يتم استخدام بوابة الرسائل الحكومية القصيرة لتفعيل خدمة ارسال الرسائل القصيرة للخدمات التي تقدمها الوزارة الكترونيا، اذ ترسل رسائل نصية توعوية واعلامية عن حالة طلب أو معاملة مقدمة مثل خدمة تقديم طلب القبول الموحد الكترونيا، خدمة الحصول على منح وقروض الكترونيا، الاستفسار عن حالة طلب المعادلة، مبينا ان عدد الرسائل السنوية المرسلة ما يقارب (300) ألف رسالة.
ولفت الى أن المرحلة الأولى في إنشاء تطبيق للوزارة على الهواتف الخلوية الذكية انتهى، وسيطلق نهاية العام ليواكب التكنولوجيا الحديثة ويسهل الوصول على متلقي الخدمة وتقديم خدمات الكترونية من خلال التطبيق.
ولفت الى حوسبة وبناء نظام خاص بمحاسبة الطلبة الحاصلين على منح وقروض من خلاله يسهل عملية متابعة الطلبة اداريا وماليا وتسهيل عمليات صرف وتحصيل المستحقات المالية للطلبة.
وبين انه تم الربط مع الديوان الملكي الهاشمي ودائرة الجمارك العامة ودائرة الأحوال المدنية والجوازات، إذ يتم التنسيق والعمل على ربط وزارة التعليم العالي بالوزارات والمؤسسات الحكومية من خلال نظام الربط البيني الحكومي لسهولة تبادل المعلومات والبيانات الكترونيا بين الوزارة والمؤسسات الحكومية من أجل التسهيل على متلقي الخدمة والتوجه نحو حكومة الكترونية.
وقال انه وزعت ونشرت أجهزة لوائح ذكية وأجهزة نقاط اتصال بالانترنت على مرافق الوزارة لتقديم الاجابات على استفسار متلقي الخدمة المتعلقة بالخدمات التي تقدمها الوزارة الكترونيا (...) وشاشات عرض في مرافق الوزارة وتجهيز مادة للعرض متضمنة الخدمات التي تقدمها الوزارة والاجراءات المتعلقة بالحصول على تلك الخدمات من بعثات ومعادلة وتصديق شهادات وخدمات وحدة تنسيق القبول الموحد.
وأشار إلى بناء نظام الكتروني خاص بالشكاوى والاقتراحات، إذ يستطيع متلقي الخدمة من خلاله تقديم ومتابعة اي شكوى او مقترح الكترونيا والحصول على الرد الكترونيا، حيث أن النظام يعتمد على تدفق البيانات (وروك فلو) من حيث توجيه المقترح أو الشكوى للجهة المعنية والرد الكترونيا.
مشاريع قادمة:
اما المشاريع القادمة ضمن خطة الحوسبة لخصها الوهادنة بحوسبة وبناء نظام خاص بالاتفاقيات الثقافية المبرمة بين الأردن والدول الشقيقة والصديقة وكذلك الطلبة الوافدين عن طريق تلك الاتفاقيات بحيث يمكن النظام من سهولة متابعة الاتفاقيات والطلبة الوافدين اداريا وماليا.
إلى جانب: إستكمال الربط الالكتروني بين الوزارة والمؤسسات الحكومية المختلفة وبالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من خلال نظام الربط البيني الشامل لسهولة تبادل البيانات بشكل الكتروني وآمن ديوان الخدمة المدنية، التربية، العدل والعمل على رفع سرعة الانترنت المقدمة للوزارة من (16) الى (30) ميغابت.

تاريخ النشر: 14/06/2017

المرفقات: