معالي الوزير يلتقي السفير الإيطالي لدى المملكة
الخميس 2017/4/20- استقبل معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور عادل الطويسي في مكتبه اليوم الخميس في الوزارة السيد جيوفاني براوزي السفير جمهورية إيطاليا لدى المملكة، حيث تم بحث العلاقات الثنائية بين البلدين في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.
في بداية اللقاء قدم الطويسي نبذة عن الخطة الوطنية لتنمية الموارد البشرية بين فيها جميع المحاور الأساسية التي ترتكز عليها الخطة وأهمها التعليم التقني والتدريب المهني، وأضاف بأن الوزارة بالتعاون مع جامعة البلقاء التطبيقية تقوم حالياً بإعادة هيكلة كليات المجتمع من خلال تطبيق أحد النماذج العالمية فيها حيث بدأت بهيكلة أربع كليات لتتبع النموذج الأمريكي والألماني والكندي والكوري، وطلب الطويسي مساعدة من السفير نقل رغبة المملكة مساعدة الجانب الإيطالي في هيكلة إحدى كليات المجتمع وتطبيق النموذج الإيطالي فيها.
كما شدد الوزير على أهمية تأطير التعاون بين البلدين الصديقين في مجال التعليم العالي والبحث العلمي من خلال توقيع مذكرة تفاهم أو برنامج تنفيذي لهذه الغاية.
من جانبه بين السفير الايطالي أن هناك أعداد متزايدة من الطلبة الإيطاليين تسعى إلى الالتحاق ببرامج تعليم اللغة العربية في الجامعات الأردنية لما تتمتع به المملكة من أمن واستقرار، ولمكانة الجامعات الأردنية المتميزة على مستوى المنطقة في هذا المجال، كما رحب بفكرة توقيع مذكرة تفاهم بين الجانبين في مجال التعليم العالي لتبادل الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية، وأضاف أن بلاده أيضاً على استعداد لتقديم دعم للتعليم التقني من خلال تبني إحدى كليات المجتمع التي تعنى بتدريس تخصصات الفندقة والطعام والشراب، أو استقبال أساتذة وطلاب أردنيين في ايطاليا وتدريبهم نظرياً وعملياً في هذا المجال.
وفي نهاية اللقاء وجه سعادة السفير الايطالي نيابة عن وزير التعليم والجامعات الايطالي دعوة للدكتور الطويسي لحضور مؤتمر عالمي في موضوع تنمية الموارد البشرية سيتم عقده خلال شهر حزيران المقبل في مدينة اودينيزي الايطالية.
بدوره شكر الدكتور الطويسي سعادة السفير على الدعوة الكريمة وأكد أن الوزارة على استعداد لبذل كافة الجهود لزيادة عدد الطلبة الإيطاليين الدارسين في الجامعات الأردنية.

تاريخ النشر: 23/04/2017

المرفقات: