وزير التعليم العالي يشارك بالمؤتمر العالمي للتعليم العالي في المملكة العربية السعودية
شارك وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل الطويسي يوم الاربعاء الموافق 2017/4/12 بافتتاح فعاليات معرض التعليم العالي واعمال المؤتمر العالمي للتعليم العالي في المملكة العربية السعودية وبحضور القائم بأعمال السفارة الاردنية في الرياض الدكتور ماهر الطراونة.
واطلع الدكتور الطويسي برفقة وزير التعليم السعودي الدكتور احمد بن محمد العيسى ووزير التعليم العالي في كل من تونس وماليزيا، على فعاليات المعرض المختلفة للجامعات الوطنية والدولية الزائرة .
كما عقد الوزيران الطويسي والعيسى اجتماعا بحثا فيه سبل التعاون بين البلدين في مجال التعليم العالي والبحث العلمي حيث ركز خلاله الطويسي على اهمية ابتعاث الطلبة السعوديين الى الجامعات الاردنية الامر الذي من شأنه تعزيز التنصيف العالمي للجامعات الاردنية، موضحا أن خطة التعليم العالي الاردني للابتعاث تركز على زيادة عدد المبتعثين من 40 الف مبتعث الى 70 الف.
وركز الجانبان على ضرورة الزيارات المتبادلة حيث وجه الدكتور الطويسي الدعوة لنظيره السعودي لزيارة المملكة الاردنية الهاشمية. من جانبه وعد الدكتور العيسى بدراسة الرغبة الاردنية زيادة اعداد المبتعثين السعوديين وابدى اهتمامه في مجال البحث العلمي وموضوع ابتعاث طلاب على مستوى كليات الطب والطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة.
وعلى هامش المؤتمر التقى الدكتور عادل الطويسي نظيره التونسي الدكتور سليم خلبوص وبحث معه سبل التعاون بين البلدين في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، مشددا على أهمية تفعيل اتفاقية التعاون الثنائي في مجال التعليم العالي والبرامج الثنائية الموقعة بين البلدين. وأشاد الطويسي بدور تونس في مجال البحث العلمي حيث تعد تونس من اوائل الدول المنفقة على البحث العلمي، منوها بضرورة تبادل الباحثين بين البلدين وتبادل المبتعثين، مشيرا الى التجربة الاردنية في انشاء جامعات اجنبية كالجامعة الالمانية الاردنية والصينية في الاردن.
من جانبه طرح الوزير التونسي فكرة توأمة البحث العلمي بين البلدين وعقد محاضرات مشتركة وتبادل الزيارات بين الجامعات الاردنية والجامعات التونسية تحت مظلة التعاون بين البلدين من خلال شبكات البحث العلمي وغيرها.
وزار الطويسي جامعة الملك سعود والتقى رئيس الجامعة واعضاء الهيئة الاكاديمية والتدريسية واستمع الى شرح حول الجامعة وابدى الاهتمام بما طرح حول التوأمة والتعاون مع الجامعات الاردنية .
وفي ختام الزيارة وقع الدكتور الطويسي والدكتور العيسى على البرنامج التنفيذي للتعاون في مجال التعليم العالي.

تاريخ النشر: 16/04/2017

المرفقات: