عطوفة الأمين العام يستقبل وفد أعضاء لجنة الصداقة البرلمانية العمانية بمجلس الدولة العماني
استقبل الدكتور عاهد الوهادنة أمين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بحضور الدكتورة عبير البواب مدير صندوق دعم البحث العلمي والمدراء الفنيين في الوزارة صباح اليوم الأربعاء الموافق 2017/4/12 وفد أعضاء لجنة الصداقة البرلمانية العمانية بمجلس الدولة العماني برئاسة المكرم محمد بن حمد بن علي المسروري, حيث أكد الدكتور الوهادنة على عمق العلاقات التاريخية التي تربط بين البلدين الشقيقين في شتى المجالات خصوصا في المجال التعليمي مذكرا بالتشابه التعليمي من حيث البداية والنتائج في هذا المجال مقتبسا مقولة جلالة السلطان قابوس بن سعيد (سنعلم أبنائنا  ولو تحت ظل الشجر) ومقولة جلالة المغفور له الملك الحسين بن طلال (الانسان أغلى ما نملك) وامتداد ذلك ثقة جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين بالإنسان الأردني المبدع.
وقد استعرض الوهادنة استراتيجية التعليم العالي والبحث العلمي وكذلك الخطة الوطنية لتنمية الموارد البشرية والتوجه نحو التعليم التقني والذي قطعت سلطنة عُمان دور مهم فيه.
حيث بين أن المرحلة المقبلة ستشهد تحول حقيقي نحو التعليم التقني والتطبيقي والذي يشكل الرافد والمحفز لسوق العمل وبما يحقق فرص عمل حقيقية تساعد على تخفيض نسبة البطالة.
من جانبها قدمت الدكتورة البواب شرحا عن طبيعة عمل صندوق دعم البحث العلمي والذي يركز على دعم الباحثين والمشاريع البحثية العلمية ذات الصبغة الوطنية اضافة الى دعم المجلات المحكمة.
من جانبه أكد المسروري على العلاقة الأردنية العمانية التي تنطلق من ممارسة الحكمة والعقل مستندة على فكر راسخ في الماضي والحاضر والمستقبل.
حيث بين أن الطلبة العُمانيين الدارسين في الأردن هم سفراء لنا اليوم وسيكونون سفراء لكم في المستقبل، وبين المسروري أن الجامعات الأردنية كان وما زال لها دور متميز في تنمية الموارد البشرية العمانية من خلال تأهيل وتدريب وتخريج الطلبة العُمانيين بكل كفاءة اضافة إلى الدور الرئيسي للمعلمين الأردنيين في تنشأة الطلبة العُمانيين في المراحل الدراسية الأولى.
وقد دار  نقاش موسع حول المستوى الأكاديمي والتعليمي والبحثي بين البلدين  ومدى الإستفادة من تجارب البلدين الشقيقين في هذا المجال شارك بها أعضاء الوفدين علماً أن أعداد الطلبة العُمانين الدارسين في الجامعات الأردنية يبلغ  (1367) طالباً في جميع البرامج هذا وتم التأكيد على زيادة اعداد الطلبة العُمانيين المبتعثين الى الجامعات الاردنية وكذلك زيادة التعاون في مجال البحث العلمي بين البلدين وقد حضر الاجتماع السفير العُماني لدى المملكة الأردنية الهاشمية والمستشار الثقافي.  

تاريخ النشر: 13/04/2017

المرفقات: