الضمور يؤكد أهمية تجديد مذكرة التبادل الثقافي بين الأردن واندونيسيا
عمان - أكد أمين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور هاني الضمور اهتمام المملكة بالتعاون مع الحكومة الاندونيسية في المجالات الأكاديمية، وتبادل الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية، بالإضافة إلى الخبرات بين الجامعات في البلدين بمجال البحث العلمي.
جاء ذلك خلال استقبال الضمور بمكتبه اليوم الأربعاء المستشار الخاص لوزير التعليم العالي والبحث العلمي الاندونيسي الدكتور عبد الواحد مكتوب، ووفد جامعة جاكرتا المرافق له، بحضور السفير الإندونيسي لدى عمان تغوه واردويو والملحق الثقافي بالسفارة.
وتأتي زيارة الوفد الاندونيسي إلى الأردن بهدف توقيع عدة اتفاقيات في مجال التعليم العالي بين اندونيسيا والجامعات الأردنية.
وأكد الضمور أهمية تجديد مذكرة التبادل الثقافي بين البلدين الصديقين والاستفادة منها على مستوى الجامعات، وذلك بسبب وجود عدد كبير من الطلبة الاندونيسييين الذين يدرسون في الجامعات الأردنية.
وأشار إلى أن الأردن سيقدم 20 منحة ماجستير ودكتوراه لطلبة أندونيسيين بتخصصي اللغة العربية والشريعة الإسلامية في الجامعات الرسمية، داعياً الحكومة الاندونيسية إلى زيادة عدد المنح والتخصصات المقدمة للطلبة الأردنيين على مستوى البكالوريوس والدراسات العليا.
 وقدم الضمور لمحة موجزة عن سياسة "التعليم العالي" في الأردن وتطلعاتها المستقبلية.
 من جهته، أكد مكتوب أن بلاده تسعى إلى تعزيز مستوى التعاون ومد جسور العلاقات العلمية والأكاديمية بين البلدين، مؤكداً أهمية تجديد مذكرة التبادل الثقافي بين البلدين وزيادة المنح المقدمة من اندونيسيا إلى الأردن.
وبين أن الحكومة الاندونيسية تهتم بتعزيز الموارد البشرية لديها، من خلال ابتعاث حوالي 6000 طالب سنويا للدراسة في جميع جامعات العالم العربي والإسلامي وخصوصا الأردنية.
وأشار مكتوب إلى ان جامعات اندونيسية مميزة في عدة مجالات منها العلمية والصناعية، ويمكن للطلبة الأردنيين الاستفادة منها.
بدوره، قال السفير واردويو إنه سيطالب بـزيادة عدد المنح المقدمة للطلبة الأردنيين، مشيرا الى أن اندونيسيا تقدم فقط 11 منحة علمية للطلبة الأردنيين. 




تاريخ النشر: 28/06/2015

المرفقات: