الدكتور تيسير عفيشات يقدم عرضا توضيحيا حول الية عمل مديرية مؤسسات التعليم العالي
قدم الدكتور تيسير عفيشات مدير مديرية مؤسسات التعليم العالي، عرضا توضيحيا حول مهام واعمال المديرية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وياتي تقديم هذا العرض ضمن برنامج العروض التوضيحية التي ترعاها الوزارة لتقديم المعلومات والمعرفة لموظفيها.
وأكد الدكتور عفيشات على الدور المهم للمديرية في تقديم الخدمات التي تتعلق بمؤسسات التعليم العالي من حيث اسس القبول للبكالوريوس والماجستير ومتابعة الشهادات المزورة مع الجهات المعنية ذات الاختصاص.
وبين عفيشات الدور الهام الذي تلعبه المديرية في تدقيق ملفات الطلبة المقبولين والخريجين في بداية ونهاية كل فصل دراسي من خلال مخاطبة سفارات ووزارات حكومية، وكذلك متابعة قضايا وشكاوى الطلبة واصدار وثائق مهمة للطلبة مثل وثيقة لمن يهمة الامر ووثيقة التخصصات المسموح دراستها لفروع الثانوية العامة.
واشار عفيشات الى ان هناك اقسام عدة في المديرية تقدم الخدمات للطلبة مثل قسم شؤون مؤسسات التعليم العالي وقسم المتابعة المعني بتدقيق شهادات وكشوفات العلامات للطلبة المقبولين والخريجين في مؤسسات التعليم العالي الاردنية واثبات صحتها، ومتابعة اصدار  الموافقات وكذلك العمل على عقد الدورات للجامعات، والتصديق على هذه الدورات المنعقدة في مؤسسات التعليم العالي الاردنية.
ومن ناحية اخرى اكد عفيشات بان هناك اقسام ذات اهمية بالمديرية مثل قسم الخدمات الجامعية والمراكز التدريبية التي تقوم بتحصيل قبولات للطلبة في الخارج او استقدام طلبة الى الجامعات الاردنية، ومهمتها الاشراف على نشاطات مراكز الخدمات الجامعية والتفتيش عليها ورفع تقارير تبين مدى التزامها بالانظمة والتعليمات الصادرة من الوزارة، والتاكيد من الجامعات التي تتعامل معها المراكز المعنية.
وقال بان هناك قسم ذو اهمية كبيرة بالمديرية وهو قسم الدراسات والاحصاء حيث يقوم هذا القسم بجمع المعلومات الكمية والنوعية عن الطلبة الاردنيين بالداخل والخارج وتبويبها وتنظيمها من خلال ارسال استمارات للجامعات او مراسلة المستشارين الثقافيين في الخارج، وتقدم هذه المعلومات لجهات معنية لدراستها والاستفاده منها من قبل الباحثين والدارسين والمهتمين والجهات الحكومية والخاصة والدولية.
وفي نهاية العرض اجاب الدكتور عفيشات على اسئلة واستفسارت حول بعض الأجراءات بما يتعلق بمديرية مؤسسات التعليم العالي، وحضر اللقاء مدير الموارد البشرية وعدد من مدراء الوزارة ورؤساء الاقسام وموظفي الوزارة.
 
 
 
 

تاريخ النشر: 01/07/2015

المرفقات: