الزميل مهند الخطيب يقدم عرضا توضيحيا حول آلية عمل وحدة القبول الموحد
قدم السيد مهند الخطيب عضو وحدة القبول الموحد عرضا توضيحيا حول مهام واعمال وحدة القبول الموحد في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي, وياتي تقديم هذا العرض ضمن برنامج العروض التوضيحية التي ترعاه الوزارة لتقديم المعلومات والمعرفة لموظفيها.
واوضح الخطيب بان المهمة الرئيسية للقبول الموحد هي استقبال طلبات الألتحاق بالجامعات الاردنية لمرحلة البكالوريوس للدورتين الصيفية والشتوية ولمرحلة التجسيرلطلبة كليات المجتمع وبهدف تنفيذ أسس القبول الصادرة عن مجلس التعليم العالي واعلان اسماء الطلبة المرشحين للقبول في الجامعات الرسمية.
واكد على ان متلقي الخدمة (الطالب) يحتاج الى كم من المعلومات والبيانات الأساسية الضرورية التي تساعدة في عملية تقديم طلب الألتحاق بصورة دقيقة وسليمة ومن جهة اخرى فان الوحدة تقوم بتوفير البيانات والمعلومات التي يمكن تصنيفها حسب مصدرها, ومنها البيانات الصادرة عن مجلس التعليم العالي ووحدة القبول الموحد والجامعات الاردنية الرسمية واخيرا عن الوزارات والمؤسسات الحكومية.
وقدم الخطيب شرحا عن آلية  او برمجة تقديم طلبات الالتحاق الالكترونية للجامعات الاردنية الرسمية لمرحلة البكالوريوس التي تتيح للطالب الدخول اليها وفق مسار شهادة الثانوية العامة التي حصل عليها, والتخصصات التي تظهر للطالب هي المسموح الالتحاق بها وفقا لمعدلة في امتحان شهادة الثانوية العامة بالأظافة الى فروعها, والجنس والديانة وذلك حسب أسس القبول.
وقال الخطيب بما يتعلق بمرحلة التجسير فان التخصصات المسموح الالتحاق بها تظهر من خلال هذه البرمجة وذلك وفقا لمعدلة وتخصصة في امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة وذلك حسب أسس التجسير أظافة الى قائمة تخصصات الكليات الجامعية المتوسطة والتخصصات المقابلة لها في الجامعات الاردنية الرسمية والمعتمدة من قبل مجلس التعليم العالي وبالتعاون مع جامعة البلقاء التطبيقية.
وشرح الخطيب المراحل التي يمر بها القبول الموحد  وهي مرحلة تقديم الطلبات الكترونيا ومرحلة تنفيذ القبول الموحد للبكالوريوس والتجسير والى الاعلان عن النتائج بالصحف الرسمية.
وفي مداخلة للدكتور غالب الحوراني مدير وحدة القبول الموحد حول النقاش الذي دار حول وحدة القبول الموحد حيث اكد على كفاءة الكادر الموجود بالوحدة وقال بان الفريق الذي يعمل معه على علم ودراية بالأليات المتبعة بالوحدة وما يقدموه من خدمات للطالب حول آلية تعبئة النموذج وارشادهم الى الطرق الصحيحة وعدم الوقوع في ما يسمى بسوء الاختيار.
وفي نهاية العرض اجاب السيد مهند الخطيب على اسئلة واستفسارت حول  بعض الأجراءات بما يتعلق بالقبول الموحد، وحضر اللقاء مدير الموارد البشرية وعدد من مدراء الوزارة ورؤساء الاقسام وموظفي الوزارة. 
 
 

تاريخ النشر: 16/06/2015

المرفقات: