"التعليم العالي" و"جمعية البنوك" تطلقان منحة معاذ الكساسبة
وقعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مع جمعية البنوك في الأردن اتفاقية تنفيذ منح دراسية حملت اسم صندوق الشهيد الطيار معاذ الكساسبة.
ووقع الاتفاقية عن الوزارة أمينها العام الدكتور هاني الضمور وعن الجمعية رئيس مجلس إدارتها مروان عوض بحضور عدد من ممثلي الوزارة ومديري البنوك الأعضاء العاملة في الاردن.
وتقدم الاتفاقية (52) ولمرة واحدة وبواقع منحة واحدة لكل لواء في المملكة لمستوى درجة البكالوريوس ولتخصصات محددة ، وتغطي فترة الدراسة، لخريجي الثانوية العامة (التوجيهي) للعام الدراسي الحالي 2016/2015 من الطلبة المتفوقين غير المقتدرين في مختلف ألوية المملكة الاثنين والخمسين، بتمويل من البنوك الأعضاء في الجمعية وتنفذها الوزارة حسب الأسس والتعليمات ومعايير تنافسية دقيقة وشفافة.
وقال الضمور في كلمة ألقاها في حفل التوقيع: "إن الاتفاقية تمثل أنموذجا في الشراكة مع القطاع الخاص"، داعيا جميع مؤسسات القطاع الخاص للاندماج مع القطاع العام لتحقيق اعلى مراتب الانتاجية والانجاز.
وأكد الضمور أن اطلاق إسم الشهيد الكساسبة على المنحة يعكس الوعي الحقيقي للمجتمع والمؤسسات العاملة فيه، تزامنا مع احتفالات الأردنيين بالعيد التاسع والستين للاستقلال الأمر الذي يبعث في الروح الطموح ويجدد الأمل.
واشار الضمور إلى أن حوالي (40.000) طالب وطالبة استفادوا من صناديق دعم الطلب هذا العام، آملا ان تتوسع دائرة الاستفادة من هذه المنح من خلال زيادتها بالشراكة مع القطاع الخاص والمجتمع المحلي لتمكين الطلبة من اكمال تعليمهم الجامعي وإعطائهم الفرصة في بناء وطنهم.
من جانبه قال عوض:" لقد كان لجلالة الملك عبد الله الثاني أكبر الأثر في إرساء وتأكيد مفهوم المسؤولية المجتمعية في الأردن، حيث أن هم جلالته الدائم هو تحسين نوعية الحياة لكل مواطنٍ ومواطنة، ولا تزال الرؤى والمبادرات الملكية السامية تشكل القدوة الحسنة لمؤسساتنا الأردنية في القطاعين العام والخاص".
وأكد عوض تعاظم دور القطاع الخاص في الأردن وازدياد إسهاماته في التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة، "وأصبح شريكاً فعالا للقطاع العام في قيادة التغيير وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتحسين أوضاع المواطن والمجتمع والبيئة المحيطة، وصولاً إلى الوطن الأنموذج الذي نسعى إليه".
وأضاف أن المسؤولية المجتمعية للبنوك العاملة في الأردن باتت تشكل ثقافةً ونهجاً مؤسسياً يرتكز على الأداء المسؤول والمواطنة الصالحة وخدمة المجتمع، منوها أن البنوك العاملة في المملكة تؤمن بأن مسؤوليتها المجتمعية هي استثمار في الحاضر من أجل توفير مستقبل أفضل لجميع الأردنيين، وهو الأمر الذي يقع في جوهر التنمية المستدامة.
يشار الى أن الوزارة تنفذ عدد من برامج المنح والقروض هي: منح الديوان الملكي الهاشمي العامر، صندوق الأميرة منى لدعم التمريض للإناث، منح أوائل المملكة، منح جيوب الفقر، منح صندوق دعم الطالب لإقليمي الوسط والشمال في جامعتي الحسين بن طلال والطفيلة التقنية، الى جانب صناديق دعم الطالب في الحقول (للتخصصات المهنية والتطبيقية، والتمريض، والدبلوم المتوسط) الى جانب منح وقروض الـ45 ساعة.

تاريخ النشر: 27/05/2015

المرفقات: