معادلة نحو 10 آلاف شهادة وتصديق 671 ألف وثيقة علمية خلال 2014
أخبار وزارة التعليم العالي
عمان - قال مدير مديرية الاعتراف ومعادلة الشهادات في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محمد الزبون: "إن المديرية انجزت معادلة نحو 10 آلاف شهادة العام الماضي ما بين دبلوم متوسط وبكالوريوس وماجستير ودكتوراه، فيما صادقت على حوالي 671 ألف وثيقة علمية صادرة عن مؤسسات التعليم العالي داخل وخارج المملكة.
وكشف الزبون في تصريح صحفي أن المديرية تعكف على إعداد تعليمات جديدة لمعادلة الشهادات، بالشراكة والتنسيق مع المختصين من القطاعين العام والخاص والنقابات المهنية، مضيفاً إن المشروع بمراحله النهائية وسيرى النور خلال الشهرين المقبلين.
وأوضح أن أهم ما تتضمنه التعليمات الجديدة "رفع معدل قبول دراسة الطب وطب الأسنان لـ85% بعد أن كان 70%.
كما تتضمن التعليمات الجديدة التأكيد على الالتزام بفروع الثانوية العامة، ليصبح القبول خارج المملكة هو نفسه داخلها، بهدف تحقيق العدالة وتكافؤ الفرص.
ولفت الزبون إلى أن الوزارة أطلقت مؤخراً بوابة إلكترونية للطلبة الدراسين في الخارج، بهدف جمع بياناتهم ومعلوماتهم، لتمكينها من رسم السياسات والتخطيط للمستقبل كما ينبغي، بما ينسجم مع التوجهات والسياسات الاقتصادية والتنموية للأردن
وأوضح أن البوابة من شأنها التسهيل على الطلبة عند معادلة شهاداتهم،  ولتجنيبهم الدارسة في جامعات غير معترف بها،  فضلاً عن المساعدة في عملية متابعتهم وتقدين النصح والارشاد لهم وحل المشكلات التي قد يتعرضون لها خلال الدراسة.
وتوقع الزبون أنه مع انتهاء الصيف المقبل ستكون الوزارة قد تمكنت من جمع معلومات كاملة عن الطلبة الأردنيين الدراسين في الخارج، مؤكداً أنه سيتم اتخاذ إجراءات من شأنها إلزام الطلبة بتعبئة بياناتهم على هذه البوابة، والتي ستكون شرطاً لحصول الطالب على معادلة شهادته.
في الحديث اكثر عن المديرية أوضح الزبون ان المديرية تضم ثلاثة اقسام هي:(معادلة الشهادات غير الاردنية، والاعتراف مؤسسات التعليم العالي غير الاردنية، وتصديق الشهادات).
وعن معادلة الشهادات، بين الزبون أن هناك قسم مختص معني معادلة الشهادات غير الأردنية بعد أن يتم تصديقها والتأكد من مدى الاعتراف بها من المؤسسات التي تخرج منها الطلبة وتتم خلال 14 يوماً كحد أعلى، في حال كانت جميع الأوراق المطلوبة متوفرة.
وبخصوص قسم المعادلة، بين الزبون أن هذا القسم معني بمعادلة الشهادات غير الأردنية، وذلك بعد أن يتم تصديقها والتأكد من مدى الاعتراف بها من المؤسسات التي تخرج منها الطلبة.
وتمر علمية معادلة الشهادة – وفقا للزبون - بعدة مراحل، أهمها: تسليم طلب المعادلة بعد تعبئته من قبل صاحبه إلكترونيا، أرشفة الطلب إلكترونيا بحيث يصبح لكل طالب رقم أو كود خاص به، تدقيق البيانات الخاصة بطلب المعادلة، تحويل البيانات إلى اللجنة المختصة إلكترونيا للبت في طلب المعادلة، ثم إصدار وثائق المعادلة.
أما قسم الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير الأردنية، يتولى دراسة هذه المؤسسات، ووضع قائمة بالجامعات المعترف بها من قبل وزارة التعليم العالي، وذلك بالاستناد إلى معايير واضحة من شأنها رفع جودة نوعية مخرجات التعليم العالي.
وأوضح الزبون إن الاعتراف يتم من خلال لجنة خاصة يشكلها وزير التعليم العالي والبحث العلمي ويرأسها أمين عام الوزارة، تضم في عضويتها 5 أساتذة ممن يعملون في حقل التعليم العالي ويحملون رتبة الأستاذية، بالإضافة إلى مدير المديرية وأمين السر (رئيس قسم الاعتراف).
وعن قسم التصديق قال الزبون ان مهامه تصديق الشهادات العلمية الصادرة عن مؤسسات التعليم العالي داخل وخارج المملكة، موضحاً أنه تم خلال العام الماضي تصديق نحو 671 ألف شهادة علمية، فيما تم خلال الربع الأول من العام الحالي تصديق حوالي 164 ألف شهادة.
ولفت الى ان القسم مزود بأحدث الأجهزة العالمية لكشف الشهادات المزورة، فضلا عن حرفية الموظفين القائمين على العملية وما يتمتعون به من خبرات واسعة تمكنهم من كشف اي عملية تزوير بحرفية ودقة عالية.
وعلى صعيد متصل أشار الزبون ان تم تطوير الصفحة الخاصة بالمديرية على الموقع الالكتروني الجديد للوزارة ليتضمن كل ما يحتاجه المراجع من تعليمات وانظمة ومعلومات للدراسة خارج الاردن إضافة الى توفير جميع نماذج الطلبات الكترونيا الى جانب كل الأنظمة والتعليمات المعمول بها.
واشار  الزبون الى  ان اهم التحديات التي تواجه المديرية قلة عدد الموظفين، بالنسبة لعدد المراجعين الكبير والمتزايد وما يتطلبه العمل من جهد ومشقة لتقديم الخدمة المثلى.
واهاب الزبون بالمراجعين والطلبة بأنه بمكانهم تصديق شهاداتهم من خلال مكاتب المستشارين الثقافيين الموجودة جميع الجامعات الحكومية وبعض الجامعات الخاصة تسهيلا عليم من تكبد عناء الذهاب الى مركز الوزارة.

تاريخ النشر: 26/05/2015

المرفقات: