"التعليم العالي": يشدد على ايقاع اقصى العقوبات بحق المعتدين على الجامعات
شدد مجلس التعليم العالي في جلسته التي عقدها اليوم برئاسة وزير التعليم العالي والبحث العلمي رئيس المجلس الدكتور لبيب الخضرا على ضرورة ايقاع اقصى العقوبات بحق المعتدين في الجامعات.
وأكد المجلس على الجامعات ومجالسها التي حدثت فيها مظاهر الشغب مؤخرا أن تتابع بجدية وحزم المحرضين لهذه الاعمال وتشكيل لجان التحقيق بالأحداث والتنسيب بأقصى العقوبات بحق كل من تسبب بها وشارك فيها وخرج عن الانظمة والتعليمات.
ودعا المجلس الى تظافر جهود قطاع التعليم العالي كافة لمواجهة التحديات والمعيقات التي تواجه الجامعات الأردنية وايجاد الحلول دون المساس بحاكميتها واستقلاليتها.
وأكد المجلس على حفظ هيبة رئيس الجامعة ومكانته بما يكفل التعامل معه كقامة اكاديمية وتوفير الدعم له في ممارساته التي منحه اياها القانون.
فيما أقر المجلس جملة من القضايا التي كان قد ناقشها في جلسة أمس الأول ووافق على تشكيل اللجنة التوجيهية لعملية القبول الموحد برئاسة أمين عام الوزارة لمتابعة الخطط والإجراءات التنفيذية لعملية القبول الموحد ومتابعة تنفيذ قرارات المجلس المتعلقة بها.
وبخصوص تقييم الجامعات قرر أن يكون كل سنتين بشكل دوري على ان يقوم  رؤساء مجالس أمناء الجامعات تقديم تقرير سنوي عن أداء الجامعة.
ووافق المجلس على تعديل قراره رقم (2013/163) ليصبح "الموافقة على أن يكون الحد الأدنى لعلامات المواد التي درسها الطالب لدرجة البكالوريوس في الجامعات داخل وخارج المملكة الراغب بالانتقال الى إحدى الجامعات الأردنية لاستكمال باقي دراسته لنفس الدرجة هو (%60) أو ما يعادله لأغراض المعادلة، وذلك اعتباراً من الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2016/2015".
كما وافق على استحداث مركز لغات في فرع الجامعة الاردنية العقبة، والموافقة المبدئية لجامعة الشرق الأوسط على استحداث التخصصات الهندسة الكهربائية والفنون الأدائية على مستوى البكالوريوس والتصميم الجرافيكي على مستوى الماجستير، اعتباراً من الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2016/2015 شريطة تحقيق معايير الاعتماد الخاص قبل تاريخ 2015/9/1.
ووافق على تعديل مسمى تخصصات كلية العلوم الصيدلانية في الجامعة الهاشمية بتعديل قراره رقم (2013/292) ليصبح تخصص بكالوريوس "صيدلة" فقط، واعتبار فرعي "الصيدلة الإدارية" و"الصيدلة الصناعية" مسارات داخل الكلية، اضافة  الى الموافقة المبدئية استحداث برنامج بكالوريوس تكنولوجيا معلومات الأعمال وعلى إعادة تفعيل قسم "التربية البدنية وعلوم الرياضة" في كلية التربية الرياضية وذلك اعتباراً من بداية العام الجامعي 2016/2015 شريطة تحقيق معايير الإعتماد الخاص". ) ليصبح تخصص بكالوريوس "صيدلة" فقط، واعتبار فرعي "الصيدلة الإدارية" و"الصيدلة الصناعية" مسارات داخل الكلية، اضافة  الى الموافقة المبدئية استحداث برنامج بكالوريوس تكنولوجيا معلومات الأعمال وعلى إعادة تفعيل قسم "التربية البدنية وعلوم الرياضة" في كلية التربية الرياضية وذلك اعتباراً من بداية العام الجامعي 2016/2015 شريطة تحقيق معايير الإعتماد الخاص".
وقرر المجلس الموافقة المبدئية على استحداث برنامجي البكالوريوس (التربية البدنية) و (علوم الطيران) في جامعة آل البيت اعتباراً من الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2016/2015 شريطة تحقيق معايير الاعتماد الخاص في مدة أقصاها 1/9/2015.
ووافق المجلس على طلب جامعة عمان الأهلية تجميد القبول في برنامج (الادارة الفندقية والسياحة) اعتباراً من بداية الفصل الدراسي الصيفي للعام الجامعي 2015/2014.
فيما رفض طلب جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية بأن تكون العطلة ما بين الفصلين الأول والثاني ثلاثة أسابيع بدلاً من أسبوعين.
وقرر المجلس  تعيين الأستاذ الدكتور علي احمد العنانزه عميداً لكلية العلوم التربوية والآداب / الأنروا لمدة أربع سنوات اعتباراً من تاريخه.

تاريخ النشر: 13/05/2015

المرفقات: