إقرار تعليمات وأسس المفاضلة بين المتقدمين لطلبات ترخيص مكاتب خدمات جامعية
أقر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها يوم الاربعاء الموافق 2015/4/29 تعليمات و أسس ومعايير المفاضلة بين المتقدمين لطلبات ترخيص مكاتب خدمات جامعية رقم "1" لسنة 2015، ويعمل بها من تاريخ نشرها في الجريدة الرسمية.
وتستند التعليمات للمادة "22" من نظام مكاتب خدمات طلبة التعليم العالي رقم "59" لسنة 2002 وتعديلاته، وتتبع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
وبموجب التعليمات تشكل لجنة من المديرية المختصة بشؤون مكاتب خدمات طلبة مؤسسات التعليم العالي التابعة للوزارة تكون مهمتها المفاضلة بين المتقدمين لفتح مكاتب خدمات جديدة وفقا للأسس والمعايير الواردة في التعليمات على ان ترفع تقريرها المتضمن توصياتها بهذا الخصوص الى الامين العام للوزارة.
وبينت المادة الرابعة في النظام للمفاضلة بين المتقدمين ان الحد الادنى لرأس مال الشركة يجب ان لا يقل عن 50000 الاف دينار (يضاف "10" علامات عن كل "10" الاف زيادة عن الحد الادنى).
وعدد العاملين يجب ان لا يقل عن عاملين (يعطى "5" علامات عن كل موظف زيادة عن الحد الادنى)، كما يجب ان لا تقل الدرجة العلمية لمقدم طلب الترخيص عن البكالوريوس (يعطى "5" علامات عن كل مستوى يزيد عن الحد الادنى من التعليم المطلق)، ويجب ان تكون مساحة المبنى على الاقل 150مترا مربعا (يعطى "5" علامات عن "25"مترا مربعا زيادة عن الحد الأدنى).
وبينت التعليمات ان الحد الاعلى لحجم رأس المال "50" علامة ولعدد العاملين "15" علامة ولمستوى التعليم "15" علامة ولمساحة المبنى "20" علامة والمجموع العام "100" علامة.
وتتشكل اللجنة من مدير المديرية رئيسا وعضوية رئيس الوحدة القانونية ورئيس قسم مكاتب الخدمات الجامعية وثلاثة من موظفي الوزارة يسميهم الوزير لهذه الغاية، على ان يسمي مدير المديرية احد موظفي المديرية امينا لسر اللجنة.
ويتوجب على جميع المتقدمين بطلبات الترخيص الالتزام بتحقيق الحد الادنى من شروط الترخيص الواردة في النظام والتعليمات، وكل ما تقدموا به زيادة عن الحد الادنى حسب معايير المفاضلة وأسسها وفقا لمجموع العلامات التي حصلوا عليها وذلك لغايات ترشيحهم لاستكمال اجراءات الترخيص وفقا لأحكام النظام والتعليمات.
وعلى الرغم مما ورد في المادة الرابعة يتم اختيار المتقدمين للطلبات الحاصلين على اعلى مجموع للنقاط وبما لا يتجاوز عشرة طلبات مع مراعاة التوزيع الجغرافي والكثافة السكانية لموقع المكتب.
ويسمح النظام لأي مكتب مرخص لتقديم خدمات طلبة مؤسسات التعليم العالي الدخول في المنافسة وفقا لأحكام النظام والتعليمات. كما يمكن لأي شخص طبيعي او اعتباري التقدم لترخيص مكتب خدمات جامعية، ويلتزم المتقدم بكل ما تقدم به من مزايا ومعطيات حسب ما حصل عليه من مجموع نقاط وبخلاف ذلك يعتبر الطلب لاغيا.

تاريخ النشر: 04/05/2015

المرفقات: