30/3/2021 اختتام المرحلة الثانية من سلسلة الورشات التدريبية لبناء قدرات الأكاديميين الأردنيين
بالتعاون والتنسيق مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أُختتمت يوم أمس الإثنين الموافق 29/3/2021 المرحلة الثانية من برنامج تدريب الأكاديميين في بداية حياتهم المهنية في الجامعات الأردنية، والتي نظمها المجلس الثقافي البريطاني بالتعاون والتنسيق مع خبراء من المملكة المتحدة.
وقد أشاد أمين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور مأمون الدبعي في كلمته الختامية، بجهود المجلس الثقافي البريطاني ومساهمته الرائعة في تطوير قطاع التعليم العالي في الأردن، لا سيما في هذه الأوقات الاستثنائية.
كما أشار إلى ضرورة تحويل جائحة كورونا، إلى فرص لتحفيز الابتكار، داخل قطاع التعليم، وتعزيز قدرتنا على الصمود والاستعداد للتعامل مع حالات الطوارئ.
وأضاف الدبعي إلى أن الانغماس المنهجي للتعلم الإلكتروني في برامج التعليم العالي يقع ضمن الأولويات القصوى لمجلس التعليم العالي، قبل وأثناء وبعد جائحة COVID-19.
كما استعرض أيضاً الإجراءات التي اتخذها مجلس التعليم العالي لإحداث تغييرات جوهرية داخل نظام التعليم العالي، والسماح لأنماط جديدة من التعلم تتميز بالكفاءة والمرونة، من خلال خطة عمل مرنة لتضمين التعلم الالكتروني (بشكليه الكامل والمدمج) في أنماط التعلم التقليدية الحالية في مؤسسات التعليم العالي.
وأضاف الدبعي بأن مجلس التعليم العالي وافق مؤخراً على إقرار نظام إدماج التعلم الإلكتروني في مؤسسات التعليم العالي، والذي يهدف إلى وضع إطار قانوني وتشريعي لعملية التعلم الإلكتروني بكافة أشكاله (عن بعد) و(المدمج) في مؤسسات التعليم العالي الأردنية، وإدماج التعلّم الإلكتروني ومأسسته ليصبح جزءاً من المنظومة التعليمية/التعلّمية في مؤسسات التعليم العالي من أجل الارتقاء بنوعية التعليم فيها وضمان جودته وضمان تحقّق النقلة المنشودة في أداء مؤسسات التعليم العالي وجودة مخرجاتها، ومواكبةً للتطورات العالمية في هذا المضمار.
وتجدر الإشارة إلى أن المرحلة الثانية من الورشات التدريبية تضمنت عقد عدد من الورش التدريبية "باستخدام تقنيات الاتصال عن بعد"، وذلك على النحو الآتي:
  • ورشة العمل الأولى بعنوان "Experiential Digital Pedagogies" تم عقدها بتاريخ 1 و 15/2/2021.
  • ورشة العمل الثانية بعنوان "Preparedness and Curriculum Design for Online Courses" تم عقدها بتاريخ 1 و 8/3/2021.
  • ورشة العمل الثالثة بعنوان "Online Assessments" تم عقدها بتاريخ 22 و 29/3/2021.
كما تجدر الإشارة إلى أن هذه السلسلة من الورش التدريبية، والتي أطلقها المجلس الثقافي البريطاني ضمن مشاريع التعليم العالي تهدف إلى بناء قدرات الأكاديميين في بداية حياتهم المهنية في الجامعات الأردنية في مجالات التدريس الحديث والتعليم، والتعلم الإلكتروني (عن بعد)، وذلك حسب خطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي " لإدماج التعلم الالكتروني (عن بعد) في مؤسسات التعليم العالي الأردنية"، وهو ما تتضمنه أولويات وأهداف كل من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والمجلس الثقافي البريطاني التي تُعنى بتطوير التعليم الأكاديمي ومعطياته بما يتوافق مع أهداف استراتيجية التعليم العالي والبحث العلمي.

تاريخ النشر: 30/03/2021

المرفقات: